des-1-lg

قائمة اليونسكو للتراث العالمي

  •  

قائمة اليونسكو للتراث العالمي


قائمة التراث العالمي تضم مواقع عالمية ذات أهمية ثقافية وطبيعية تعتبر ذات قيمة بالغة للبشرية. تركيا بها 11 موقعًا في قائمة اليونسكو للتراث العالمي. هذا المنشور تعده الإدارة العامة للدعاية بوزارة الثقافة والسياحة. ويهدف لتعزيز التراث العالمي التركي والمشاركة في نقله للأجيال المستقبلية.
قائمة التراث العالمية بتركيا:
المواقع التاريخية في اسطنبول
تاريخ الإدراج في قائمة التراث العالمي: 6.12.1985
مرجع القائمة: 356 المعايير: ثقافية
محبة القارات: إسطنبول
إسطنبول - والتي تمد جذورها في التاريخ لأكثر من 2500 سنة - تقع على شبه جزيرة يحيط بها بحر مرمرة والبسفور والقرن الذهبي. تشتهر إسطنبول بكنائسها وصوامعها ومساجدها بالإضافة إلى قصورها ومساكنها ومبانيها الأثرية - كل منها مثال فريد على الأساليب المعمارية التراثية.  قصر دولما باشا، برج غلاطة (كريستي توريس)، مسجد السلطان أحمد، أياصوفيا، من المباني الأثرية النصرانية، الفسيفساء الفريدة في أياصوفيا، قصر توب كابي، المركز الإداري للإمبراطورية العثمانية، ترتفع عاليًا فوق مسجد السليمانية في القرن الذهبي، التحفة الفنية للهندسة الإمبريالية للمهندس معمر سنان، البازار الكبير (كابالي كارسي)، كنيسة البندكت (يريباتان سارنيسي)، الرقص الموسيقي في قباب أيا إريني، كلها معالم تجعل من إسطنبول خلاصة التاريخ والحضارة. مئات المنازل والمساكن الخشبية في زيريك والسليمانية - والتي تشكل جزءًا هامًا من المناطق التاريخية في إسطنبول - تمكنت من البقاء حتى اليوم. لطالما كانت اسطنبول مصدر إلهام للعديد من الفنانين بما لها من تاريخ وما فيها من مظاهر الجمال الطبيعي.
مدينة سافرانبولو كارابوك
تاريخ الإدراج في قائمة التراث العالمي: 17.12.1994
مرجع القائمة: 614 المعايير: ثقافية
مثال أصلي على التراث
سافرانبولو هي مدينة أناضولية تجلب التاريخ للحياة من خلال مساجدها وأسواقها وأحيائها وشوارعها ومنازلها العريقة. أما التخطيط والميزات المادية الحالية لسافرانبولو فتأسست في القرنين السابع عشر والثامن عشر. يوجد حوالي 2000 منزل تركي تقليدي، 800 منها تقع تحت الحماية القانونية. وتشمل المنازل نباتات تعكس أسلوب الحياة التركي والعادات والتقاليد بترتيب مكاني ثري.
كوروم هاتوشا عاصمة الحثيين
تاريخ الإدراج في قائمة التراث العالمي: 28.11.1986
مرجع القائمة: 377 المعايير: ثقافية
المتحف المفتوح
هاتوشا، كانت عاصمة الامبراطورية الحثيية هي متحف معماري مفتوح. تأسست المدينة عام 1600 قبل الميلاد تقريبًا، وتتكون هاتوشا من موقعين هما المدينة الدنيا والعليا. ويعد المعبد الكبير بمثابة موطن الإعجاب الرئيس في المدينة الدنيا. وتضم منطقة المعبد في المدينة العليا عدة معابد. وتقع المدينة العليا على قنطرة واسعة وتحميها أسوار من الجنوب. حرم يازيليكايا - والواقعة على بعد 2 كلم إلى الجنوب الغربي من هاتوشا - تعد أكثر المعابد المفتوحة روعة في المدينة.
متنزه غوريم الوطني في كابادوتشيا
تاريخ الإدراج في قائمة التراث العالمي: 6.12.1985
مرجع القائمة: 357 المعايير: طبيعية/ثقافية
تصاميم الطبيعة: كابادوتشيا
تقع كابادوتشيا على بعد 14 كلم من نيفسيهر بين أفانوس وأورغب. ويتسم متنزه غوريم الوطني وكابادوتشيا بتصميم طبيعي فريد يضم منحدرات مليئة بالمداخن الخيالية، والموارد المائية الغنية في قاعدة الوادي، والنباتات الوفيرة، والكثير من الكنائس الجصية المنحوتة في الصخر. نحتت كابادوتشيا من التوف في جبال إرسيس وحسن طوال ملايين السنين نتيجة لعوامل التعرية من الرمل والماء. أيضًا تتمتع كابادوتشيا بمدن خفية ساحرة لم يكشف منها إلا القليل مثل كايماكلي، وديرينكويو مازي أوزكوناك أو تلتارين. أيضًا، فإن زوار كابادوتشيا يطلعون على بعض من أفضل الأمثلة المختارة للعمارة السلجوقية والعثمانية. إن الفنادق والخانات في المنطقة تستحق الزيارة. أورغوب، أوشيسار، أفانوس، غوريم هي أيضًا مستحقة للاستكشاف.
مسجد سيفاس الكبير ومستشفى ديفريغي
تاريخ الإدراج في قائمة التراث العالمي: 6.12.1985
مرجع القائمة: 358 المعايير: ثقافية
المسجد حيث تصطبغ الأحجار بالحب
أول بناء تركي يدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، هو المسجد الكبير ومستشفى ديفريغي الذي بناه في القرن الثالث عشر أحمد شاه وزوجته مليكة توران من إمارة منغوسيك. ويشتهر المجمع بالمعمارية الضخمة، والقبة المسدسة، وزخرفاته النحتية الحجرية الفريدة التي تزيّن المدخل الكبير للمستشفى، والمدخل الشمالي والغربي للمسجد، ومدخل قصر اجتماعات الشاه. ويعد المجمع أعجوبة فريدة في الفن والمعمار وكذلك في الأعمال الهندسية.
جبل أديامان النمرود،
تاريخ الإدراج في قائمة التراث العالمي: 6.12.1987
مرجع القائمة: 448 المعايير: ثقافية
الشمس تشرق وتغرب بجلال فريد على جبل النمرود!
منحدر جبل النمرود الواقع في مقاطعة كاهتا في إقليم أديامان يعرف بأنه أعلى متحف مفتوح في العالم. ويضم قبر الملك أنتيوكس من مملكة قوماجيني والعديد من التماثيل الفريدة التي يبلغ ارتفاعها عشرة أمتار. ووفقًا للمخطوطات؛ فإن أنتيوكس بنى قبرًا متميزًا، وهو مجموعة من الروابي من الصخور المقطعة وضعت فوق القبر، بالإضافة إلى المصاطب بطول الحواف الثلاثة للربوة.
أنطالية زانتوس وليتون
تاريخ الإدراج في قائمة التراث العالمي: 9.12.1988
مرجع القائمة: 484 المعايير: ثقافية
أرض الملاحم
تقع زانتوس وليتون على الطريق بين فتحية وكاس، على بعد 46 كلم من فتحية. اكتشف حرم ليتو في هذه المدينة القديمة، ويوجد ثلاثة معابد تخص ليتو وتوأميها، أبوللو وأرتيمس.  أما زانتوس بما فيها من مسرح متميز، وأطلال معمارية، وفسيفساء، وأطلال تحت الأرض فهي في انتظار من يكتشفها، في حين نجد ليتون وما بها من معابد وأديرة ونوافير، وأطلال للمسرح الروماني في انتظار الزوار ليتحدثوا عن أخبارها.
دينيزلي باموكالي هايرابوليس
تاريخ الإدراج في قائمة التراث العالمي: 9.12.1988
مرجع القائمة: 485 المعايير: طبيعية/ثقافية
الأرض المقدسة المكسوة بالبياض
لا تزال مدينة الموتى، والطريق والبوابة الدوميتيان، ومعبد بلوتونيوم، والمسرح بمعتقداته، والبوابات البيزنطية الشمالية والجنوبية، والجيمنازيوم، ونافورة ترايتون، دار العواصم الأيونية، موقع أبوللو المقدس، القنوات والحوريات، وشهادة القديس فيليب وجسره، والكنيسة العمودية، وأطلال الحمامات الباسيليقية والرومانية شامخة بكل مجد. وبعيدًا عن كل ذلك؛ فللموقع شهرة كبيرة بترافرتين الباموكال التي أنشأتها رواسب المياه الحارة من كربونات الكالسيوم التي تحتويها. إن رواسب الأعجوبة الطبيعية تمتد بطول 160 مترًا وشلال بطول 2700 متر.
موقع طروادة الأثري في كاناكال
تاريخ الإدراج في قائمة التراث العالمي: 2.12.1998
مرجع القائمة: 849 المعايير: ثقافية
مدينة الأساطير
مدينة طروادة القديمة - بتاريخها الممتد أربعة آلاف سنة - هي واحدة من أكثر المواقع الأثرية شهرة في العالم. وتقع على المنحدرات السفلية لجبل ايدا العتيق، ضمن حدود إقليم كاناكال. من المعروف أن طروادة بها 9 طبقات أثرية، ويشير نظام المنازل والمسارح والمجاري إلى تقنية متطورة جدًا. وقد عثر على كنز الملك بريام أيضًا خلال تلك الحفريات.
أدرنة
مسجد السليمية ومجمعه الاجتماعي
تاريخ الإدراج في قائمة التراث العالمي: 27.06.2011
مرجع القائمة: 1366 المعايير: ثقافية
إبداع أصلي للهندسة المعمارية العثمانية الكلاسيكية
أدرنة؛ عاصمة الإمبراطورية العثمانية قبل غزو اسطنبول، تشتهر بمساجدها وقبابها ومناراتها الشامخة. وأهم الآثار فيها هو السليمية. أنشئ المجمع في المركز التاريخ لأدرنة ويتكون من مدرستين ومدرسة ابتدائية وسوق مغطى بجوار المسجد الرائع. وهذا المسجد الذي يحمل سلطان ذلك الزمان سليم الثاني قد بناه المعماري معمر سنان في القرن السادس عشر.
قونية
موقع شتال هيوك الحجري 

تاريخ الإدراج في قائمة التراث العالمي: 2012
مرجع القائمة: 1405 المعايير: ثقافية
زمن آخر، حياة أخرى
شتال هيوك في كومرا، على بعد 45 كلم من قونية، هي موقع خلاب من العصر الحجري الحديث في الأناضول الوسطى من الألفية 10 - 8 قبل الميلاد، ما يجعلها واحدة من أقدم المدن في العالم. وتكمن أزهى عصور التمدن في شتال هيوك بين الطبقتين 7 و11. حيث المنازل ذات الجدران المربعة التي كانت قريبة لكنها لم تشترك في الجدران مع بعضها (كل منزل له جدرانه المستقلة). بل كانت المنازل تصمم بشكل منفصل، وكان المنزل يبنى بجوار الآخر حيثما دعت الحاجة لذلك. وبسبب تقارب جدران المنازل؛ لم تكن في المدينة شوارع. فقد قرر الأثريون أن الفتحات في أسقف البيوت الطينية كانت تمثل الأبواب والمداخل. ويضم متحف الحضارات الأناضولية في أنقرة أشهر دار عبادة (أعيد تشييدها)، بالإضافة إلى أشكال السيدة الأم كوبيلي، وعناصر أثرية من الزجاج والطين وبعض المنتجات الجصية الحجرية من الموقع الأصلي. وقد عثر على صور الجدران من شتال هيوك في الطبقتين 10 و11. وتعود أجمل تلك الصور وأكثرها تعقيدًا إلى الطبقتين السابعة والخامسة. إن تلك الصور لتمثل استمرارًا لتراث بدأه إنسان العصر الحجري القديم الذين صنع الصور على جدران الكهوف. كما يعتقد أن تلك الصور كانت تجلب الحظ عند الصيد. وفي العصور المتأخرة؛ نرى أن الزخارف المنزلية اقتصرت على أشكال الطيور والتصاميم الهندسية.