des-1-lg
des-2-lg
des-3-lg
des-4-lg
des-5-lg

إزمير

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

إزمير


أسست المحاربات الأسطوريات - الأمازونات - إزمير أو "سميرنا" كما كان يطلق عليها في العصور القديمة كما تروي إحدى القصص. وربما - وفقًا لحكاية أخرى - أسسها ليليجز. تقع المدينة على ساحل إيجة غرب تركيا، وهي أكبر وأهم مستوطنة في منطقة إيجة. إزمير - التي انغمرت في الحداثة مع المحافظة على أصولها الأثرية والتاريخية - هي مركز تجاري مهم، بسبب مينائها الذي هو ثاني أكبر ميناء في تركيا. إن تنوع الأنشطة والموارد التي يمكن لإزمير توفيرها يمنحها وافر الحظ في الجاذبية السياحية. ففيها المنتجعات ذات المياه الحارة العلاجية، والبحر الأزرق العميق ذو الشواطئ التي تحمل رمز السلامة وهو العلم الأزرق.

تقع هذه المدينة - المسماة "إزمير الجميلة" في تركيا - عند بداية خليج طويل وضيق، تزخرفه اليخوت وسفن الركاب ومراكب الخليج. ولموقعها الجغرافي فائدة تمتع إزمير بالجو المتوسطي بالإضافة للجمال الطبيعي، والميراث الثقافي والتاريخي الثري، والشواطئ، والمياه الحارة، والمنتجعات. فمناخها دافئ، والنسيم البحري البارد في الصيف يذهب بحرارة الشمس الحارقة. إزمير - التي تتمتع بهوية ثقافية وتاريخية خاصة - هي ثالث أكبر مدينة في تركيا. وتنعم بمطبخ عامر، فيه العنب والتين والزيتون والحمضيات والبحريات، بالإضافة للمأكولات الموروثة من حضارات على مدى آلاف السنين. 

الطريق الساحلي كله سحر وجمال. أحياء ألسانكاك وكارشياكة، هي مناطق تتيح فرصًا رائعة للقاء المواطنين في الكثير من المطاعم والمقاهي وفي كل ممشى. أيضًا؛ فإن إزمير تتمتع بسمعة موثوقة بسبب مواقعها السياحية وآثارها مثل بيرجاما (بيرجامون)، تشيشمة، فوتشا، كمال باشا، سلجوق، تيرة، أورلا، والتي تتميز في أصولها الطبيعية والتاريخية الثرية.

وبمساحة إجمالية تبلغ 11973 كلم2، تتكون إزمير من الأحياء التالية: علي أغا، بلشوفا، بايندر، بيركاما، بيداغ، بورنوفا، بوجا، تشيشمة، تشيغلي، ديكيلي، فوتشا، غازي أمير، غوزل بهجة، كارابورون، كارشي ياكة، كمال باشا، كينيك، كيراز، كوناك، منديريس، مينيمن، نارليديرة، أوديمش ، سفاري حصار، سلجوق، تيرة، توربالي، أورلا.